صحة الحـيوان ومكافحـة أمراض الإنتاج
       

درجت الإدارة العامة للثروة الحيوانية ممثلة فى إدارة صحة الحيوان ومكافحة الأوبئة على قيام مخيمات إرشادية وقائية علاجية تهدف لخدمة المجتمع الرعوى فى ولاية الخرطوم.وتعمل الإدارة علي مكافحة أمراض الإنتاج (البروسيلا وغيرها ) بجانب التطعيم و الإهتمام ببيئة الحيوان من خلال هذة المخيمات عبر الإرشاد وتقديم المحاضرات للمربيين.

وكانت ضربة البداية هذا العام(2011م) فى مجمع السليت حيث وقع عليه الإختيار لأنه يمثل أحد التجمعات الكبيرة فى الولاية والتى يعول عليها كثيراً لتصبح مجمعات مثالية تمد الولاية بالألبان التى يتناولها المستهلك وهو على ثقة تامة من صحتها وخلوها من الأمراض.

كما أنه يمثل منطقة وسطيه تحيط به   كميات كبيرة من الثروة الحيوانية الموزعة بصورة منتظمة كما فى مجمع الشقلة أوغير منتظمة كما فى منطقة عد بابكر وضواحيها مما يعطى الفرصة للعاملين فى المخيم لتغطية أكبر مساحة ممكنة لتقديم الخدمات المجانية للفئات المستهدفة.

هدفت الإدارة العامة للثروة الحيوانية من هذا المخيم لتقديم الخدمة العلاجية والإرشادية وخدمات التطعيم للأبقار الموجودة داخل المشروع والمناطق المجاورة له.

توثيق العلاقات الطيبة بين المنتجين والمربين والوزارة حيث أن مثل هذه المخيمات تولد نوع من الثقة لدى المنتج فى إهتمام الوزارة به وبحيواناته وبما يقدمه من منتجات حيوانية يقوم عليها إقتصاد الولاية.

ومن خلال هذا المخيم تم تطعيم عدد 1600 رأس من الأبقار ضد أمراض أبوقنيت, أبوزقالة, الحمى الفحمية و التسمم الدموى.موزعة فى عدد 43 حظيرة منها 37 حظيرة فى مجمع أبقار السليت جنوب و 6 حظائر فى مجمع أبقار الشقلة.

تم في هذا المخيم علاج 317 حالة فى عدد 105 حظيرة من الطفيليات الداخلية و الخارجية, إلتهاب الضرع, جروح, إلتهابات رئوية, يرقان و إلتهابات فى العين بالاضافة لامراض نقص الخصوبة والامراض التناسلية.

 

 

 

         
         
         
اتصل بنا |شارك برأيك |خريطة الموقع